شبكة الصحفيين العرب والأفارقة تدعو لتعزيز دور وسائل الإعلام و حماية الصحفيين | صحيفة السفير

شبكة الصحفيين العرب والأفارقة تدعو لتعزيز دور وسائل الإعلام و حماية الصحفيين

جمعة, 03/05/2024 - 18:28

عبًرت الشبكة الدولية للصحافيين العرب والأفارقةفيه، عن استعدادها لتطوير الممارسة المهنية للصحافيين في الدول العربية والأفريقية والتوعية باحترام أخلاقيات المهنة المتعارف عليها دوليا.

ودعت الشبكة، في بيان وقعه رئيسها الشيخ التجاني جاورا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الحكومات العربية والإفريقية إلى تعزيز دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان، والتصدي لخطاب الكراهية والتطرف العنيف ، والمساهمة في دعم الديمقراطية والحكامة الجيدة واحترام حرية الرأي والتعبير .

وطالبت الشبكة المنظمات الدولية بالتدخل الفعال والمستدام من أجل حماية الصحافيين في كل أرجاء العالم من الاعتداءات والاغتيالات والاعتقالات، والحد من مصادرة حقهم في التعبير ونقل الأحداث وتنوير الرأي العام. كما عبرت الشبكة عن دعمها القوي للصحافيين الفلسطينيين وطالبت المجتمع الدولي بحمايتهم ، وأدانت الممارسات القمعية والاغتيالات الإجرامية التي طالتهم وغيرهم من ممثلي الصحافة الدولية من طرف  قوات الاحتلال الإسرائيلي في  قطاع غزة والضفة الغربية .  

وأكدت الشبكة أن حرية الإعلام والصحافة من الحريات الأساس، ومن الحقوق التي لا تخلو منها أي وثيقة من وثائق حقوق الإنسان المرجعية. ودعت الشبكة الدول العربية والأفريقية إلى مواصلة جهودها من أجل تطوير منظوماتها القانونية والتشريعية في مجال الصحافة والإعلام، وإشراك مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والمنظمات والاتحادات المهنية للصحافيين والإعلاميين في ذلك.