لافروف يتهم الدول الغربية بخوض "قتال مباشر" ضد روسيا | صحيفة السفير

لافروف يتهم الدول الغربية بخوض "قتال مباشر" ضد روسيا

سبت, 23/09/2023 - 22:27

هاجم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت في آخر يوم للجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الغربية، متهما إياها بخوض "قتال مباشر" ضد روسيا في أوكرانيا.

وقال لافروف "يمكنكم أن تسموه ما شئتم، لكنهم يقاتلوننا، يقاتلوننا في شكل مباشر. نسميها حربا هجينة، لكن هذا لا يغير الواقع"، مشيرا إلى المساعدة المالية والأسلحة و"المرتزقة" الوافدين من دول غربية.

كما وصف لافروف القوى الغربية بأنها "إمبراطورية أكاذيب". وقال إن أحدث مقترحات الأمم المتحدة لإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود لن تجدي نفعا لأنها لا تفي بالوعود التي تلقتها موسكو.

وجاءت تصريحات لافروف بعد جهود دبلوماسية عالمية مكثفة استمرت أسبوعا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث سعت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون إلى حشد الدعم لكييف في حربها ضد الغزو الروسي.

وفي رسالة إلى لافروف الشهر الماضي، حدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أربعة إجراءات يمكن للمنظمة الدولية تسهيلها لزيادة صادرات روسيا من الحبوب والأسمدة في محاولة لإقناع موسكو بالعودة إلى اتفاق البحر الأسود.

وسمح الاتفاق لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود وهو ما ساعد على مواجهة نقص غذائي عالمي.

وقال لافروف "لقد شرحنا للأمين العام لماذا لن تجدي مقترحاته نفعا. نحن لا نرفضها. إنها ببساطة غير واقعية. لا يمكن تنفيذها". وأضاف أن خطة السلام المكونة من 10 نقاط التي روجت لها كييف "غير عملية على الإطلاق" وأن حل الصراع سيكون في ساحة المعركة إذا تمسكت أوكرانيا والغرب بها.

وأشار إلى أن موسكو انسحبت من مبادرة حبوب البحر الأسود بسبب عدم الوفاء بالوعود التي تلقتها روسيا، ومنها رفع العقوبات عن بنك روسي وإعادة ربطه بنظام سويفت العالمي.

واتهم لافروف الغرب بانتهاج عقلية استعمارية جديدة في مبادراته تجاه الدول الواقعة في جنوب العالم لكسب الدعم لأوكرانيا في الحرب.