إلى دبلوماسي منقطع النظير. لكل شيء حد، حتى الأشياء الجميلة! | صحيفة السفير

إلى دبلوماسي منقطع النظير. لكل شيء حد، حتى الأشياء الجميلة!

أربعاء, 02/08/2023 - 22:59

تم تعيين سعادة السيد كان بوبكر ، السفير الموريتاني السابق في مدريد ، من قبل رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية صاحب الفخامة محمد ولد الغزواني ، سفيرا لموريتانيا في ألمانيا ومقيما في برلين.
أغلقت صفحة وفتحت أخرى.
بشكل عام ، تعتبر مغادرة الدبلوماسي سانحة لتقييم عمله الدبلوماسي. بالنسبة لصاحب السعادة كان ببكر ، فإن تقييمه تجاوز كل التوقعات (فعالية واتفاقيات اقتصادية وثقافية، خاصة فيما يتعلق بالسياحة والجامعات والأمن وغيرها مما تم توقيعه مع شركاء إسبانيين).
لقد عمل خلال قيادته للبعثة الدبلوماسية ، على رفع مستوى التعاون بين نواكشوط ومدريد. لم يكن هذا العمل الفذ ممكنًا إلا بفضل الديناميكية التي يتمتع بها هذا الرجل الشجاع ، مدفوعا بانشغاله الوحيد بأن يسطع إشعاع موريتانيا، حيث سافر في جميع أنحاء إسبانيا، ورفض أن يحصر نفسه في منطقة الإقامة الخاصة به في مدريد ، وتمكن بالفعل من جعل موريتانيا تتألق في المناطق والبلدات والقرى النائية في إسبانيا. إن التزامه الراسخ واستعداده لتوطيد العلاقات الثنائية الموريتانية - الإسبانية أكسبه العديد من الامتيازات من لدن مملكة إسبانيا اعترافا بجهوده. وهو ما يفسر توشيحه بوسام إيزابيلا لا كاتوليكا ووسام الاستحقاق المدني الذي تمنحه وزارة الخارجية الإسبانية والاتحاد الأوروبي والتعاون باسم صاحب الجلالة فيليب السادس، ملك إسبانيا. يُمنح هذان الوسامان، اللذان يتبعان لوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، فقط للمواطنين الإسبان أو الأجانب الذين قدموا خدمات مهمة للدولة. كانت هي الأولى في التاريخ الدبلوماسي الموريتاني في بلاد سيرفانتس.
كما حصل سعادته على وداع حار من قبل زملائه السفراء أعضاء السلك الدبلوماسي الافريقي المقيمين في مدريد.
كما أقيم عشاء وداع على شرفه في مقر إقامة سفير المملكة المغربية الشقيقة للتنويه بالعمل الذي أنجزه بتميز خلال إقامته في مدريد. واستلم سعاته من السفراء خلال هذه الوجبة لوحة تقدير واعتراف مصحوبة بشهادات مؤثرة.
بعد تكريم زملائه الأفارقة، اجتمع سفراء الدول العربية الشقيقة في فندق انتركونتيننتال ، قدموا بدورهم لوحة تقدير للسيد كان احتفاءً بسنوات عديدة من التعاون الأخوي المثمر ، فضلا عن عمله الاستثنائي المصحوب بالاستعداد الدائم وحس الحوار في كل الظروف. لا يزال سفير أمير قطر ، على الرغم من تواجده في فندق إنتركونتيننتال ، يرغب في تنظيم مأدبة عشاء في مقر إقامته تعبيراً عن متانة صداقته مع سعادة السيد كان بحضور شخصيات إسبانية رفيعة المستوى مثل السيدة مارتا بلانكو رئيسة الكونفدرالية لمنظمات أرباب العمل في اسبانيا.
لم يسبق أن ترك سفير موريتاني في إسبانيا مثل هذا الانطباع من خلال نجاحه المهني.
لا تزال شهادات الثناء تترى من طاقمه داخل السفارة ، تماما مثل تواترها من الخارج. على مدار السنوات التي قضاها على رأس البعثة الدبلوماسية ، دأب سعادته بصفته تكنوقراطيا جيدا، على خلق مناخ عمل جيد وصارم في آن واحد، مع حس جيد للانصات والقرب من الجميع.
هذه هي كل الصفات المطلوبة في دبلوماسي جيد.
لا أستطيع أن أنهي انطباعاتي دون أن أشكركم على دور المرشد والأب الحنون الذي كنتم تقومون به من أجلي.
منكم، تعلمت أنا كما تعلم الآخرون الكثير. لقد أعطيت الجميع فرصة كي يثبتوا أنفسهم وجدارتهم ودورهم في خدمة الوطن دون تحيز. "لا تقاس قيمة الانسان بماله أو بمنصبه أو بممتلكاته. تكمن قيمة الانسان في شخصيته وحكمته وإبداعه وشجاعته واستقلاليته ونضجه ”. هذا الاقتباس الجميل من مارك دبليو بي برينتون يجسد بشكل مثالي سعادة كان بوبكر. لن أنساكم أبدًا وأدعو الله أن يمنحكم صحة حديدية وعمرا طويلا، وأن يجازيكم مائة ضعف على جميع كرمكم ولا سيما اتجاهنا طوال تواجدكم معنا في مدريد.
الحسن عثمان دينغ ، مستشاركم الأول،
أنا مستشاركم الأول إلى الأبد.